المفهوم والاحتياجات إدارة المنزل

الإدارة المنزلية هي النتيجة الطبيعية للعلاقة الإنسانية في البيئة المنزلية. عندما يتم تأسيس الأسرة ، تصبح الإدارة واحدة من المسؤوليات الرئيسية لحياة الأسرة. تتعامل الإدارة المنزلية مع التطبيق العملي لمبادئ الإدارة في المنزل. الإدارة المنزلية هي الجانب الإداري اساسى لحياة الأسرة.
بسم الله الرحمن الرحيم 
الصلاة والسلام على اشرف المرسلين صلى الله عليه وسلم 
السلام عليكم ورحمة الله




المفهوم والاحتياجات إدارة المنزل


إدارة المنزل: المعنى ، المفهوم والاحتياجات


الإدارة المنزلية هي العامل الحيوي في كل أسرة تساهم في الصحة العامة والسعادة ورفاهية الأسرة. الإدارة اليوم هي عامل مهم في كل مجال من مجالات النشاط.
يتناول مفهوم الإدارة تحقيق الأهداف المرجوة من خلال النشاط المخطط.
إنه عنصر أساسي في حياة الأسرة.
الإدارة المنزلية هي النتيجة الطبيعية للعلاقة الإنسانية في البيئة المنزلية.
عندما يتم تأسيس الأسرة ، تصبح الإدارة واحدة من المسؤوليات الرئيسية لحياة الأسرة.
تتعامل الإدارة المنزلية مع التطبيق العملي لمبادئ الإدارة في المنزل.
الإدارة المنزلية هي الجانب الإداري اساسى لحياة الأسرة.
ترتبط دراسة إدارة المنزل ارتباطًا وثيقًا بالقيم والمعايير والأهداف التي تعطي معنى لحياة أفراد الأسرة وأفكارهم ومشاعرهم وتجاربهم.
هذه القيم والمعايير والأهداف التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض ، تحفز الأسرة على اتخاذ القرارات ، لتحقيق الأهداف المرجوة منها.
التعريف :
"إن إدارة الأسرة في جميع البلدان ، فإن المهنة الأكثر شيوعًا هي توظيف معظم الناس ، والتعامل مع أكبر قدر من المال ، وهي ذات أهمية أساسية لصحة الناس".
وصف إدارة المنزل بعباراتها البسيطة بأنها "استخدام ما لديك للحصول على ما تريد".
وفقًا لكوتين ، "الإدارة المنزلية هي علم عملي.
في الإدارة المنزلية ، تُظهر الإدارة درجة من الكفاءة. يمكن اعتبار المنزل الذي يتم فيه تحقيق الأهداف بدرجة من الرضا منزلًا مُدار بشكل جيد ".
وفقًا لنيكل ودورسي ، "تقوم إدارة المنازل بالتخطيط والتحكم وتقييم استخدام موارد الأسرة بغرض تحقيق أهداف الأسرة".
يمكن تمثيل ذلك على النحو التالي:
إدارة المنزل تشارك
الإدارة الفعالة تعزز فرص الوصول إلى الأهداف المرجوة من خلال القرارات الحكيمة والاستخدام الفعال للموارد.
لـ "تستخدم الإدارة المنزلية أفضل ما لديك للحصول على ما تريد". "ما لديك" يعني الموارد المتاحة في الأسرة و "ما تريد الحصول عليه" يعني أهداف أو أهداف عائلة.
يجب استخدام جميع الموارد (البشرية وغير البشرية) المتاحة لعائلة معينة بشكل صحيح لتحقيق أهداف الأسرة.
إدارة المنزل  يتم استخدامها لبناء منزل وتعليم الأطفال  ولأغراض أخرى مختلفة. من خلال الاستفادة من الموارد ، يمكن تحقيق أهداف الأسرة.  مع رسم تخطيطي.
تعريف  لإدارة المنازل :
بعبارات بسيطة ، الإدارة المنزلية هي عائلة تعمل سويًا لأغراض مشتركة ، وتشكيل خطة العمل ، وتقاسم المسؤوليات والاستخدام المنظم والمراقب للموارد المتاحة.
أنها تنطوي على القدرة الإدارية لربة منزل ، اهتمامها ، والقدرة على تحفيز أفراد الأسرة الآخرين ، للعمل على تحقيق هدف مشترك لتنمية الأسرة.
الإدارة الفعالة تعزز فرص تحقيق الأهداف من خلال اتخاذ القرارات الحكيمة والاستخدام السليم للموارد.
إدارة المنزل
المنزل المدار بشكل جيد هو المنزل الذي اكتسب فيه ربة المنزل درجة من الكفاءة ، ويعمل على تحقيق أهداف أو أهداف محددة بشكل جيد.
هذه عندما تحقق تقدم لها شعور بالرضا. تعمل ربة منزل كمنتج ومستهلك وتنسيق مختلف الأنشطة التي يتعين القيام بها لتحقيق أهداف الأسرة.
تدير المنزل بطريقة تجعل جميع أفراد الأسرة راضين ويمكن للعائلة تحقيق الأهداف.
التغييرات في حياتنا لها تأثير على إدارة المنزل في حياة اليوم. تصبح عملية الإدارة طريقة عقلانية وذكية للتعامل مع التغيير. لا يقتصر الأمر على الاستخدام الذكي للموارد والارتياح الذي يتم تحقيقه في الأمور التي تهم الأسرة الحديثة ، بل التنمية الشاملة لأفراد الأسرة ورفاهيتهم أيضًا.
لذلك هناك حاجة إلى معرفة منهجية لإدارة المنزل من قبل ربات البيوت. تتطلب الإدارة الفعالة معرفة متخصصة وخبرات واسعة ونوعًا جديدًا من المهارات.
الحاجة لإدارة المنزل :
الإدارة تلعب دورا هاما في تشكيل حياتنا. مع البيئة المتغيرة ، تصبح الحاجة إلى الإدارة أيضًا حتمية لتحديد المشكلات التي تنشأ عن التغيير والتعامل معها. تعتمد الإدارة الفعالة في المنزل إلى حد كبير على القدرة الإدارية ، وجودة الاهتمام والقيادة لدى ربة المنزل ، وكذلك قدرتها على تحفيز أفراد الأسرة في الاتجاه الصحيح لتحقيق الأهداف المرجوة.
بالنسبة إلى ربة المنزل ، التي تريد إدارة منزلها بشكل صحيح وكفء ، فإن معرفة إدارة المنزل مفيدة وضرورية.
في بيئتنا التكنولوجية الحديثة ، حيث تكون المواقف معقدة ومرنة للغاية ، حيث توجد خيارات كثيرة ممكنة وحيث تتغير قيمها بسرعة أكبر ، تكون الحاجة إلى الإدارة ضرورية. ربة المنزل من أجل القيام بأعمال كل يوم دون الكثير من التوتر و يجب أن تعرف عن الجوانب المختلفة لصنع المنزل.
تضم دراسة:
1. تخطيط وتنظيم العمل والتحكم في مختلف موارد المنزل والاستفادة منها لتحقيق الفائدة المناسبة لأفراد الأسرة.
2. اقتصاد الأسرة وطريقة التوزيع الصحيح لدخل الأسرة.
3. جميع جوانب صناعة المنازل ، مثل التخطيط للوجبات ، الاختيار الصحيح للأطعمة فيما يتعلق بالتكلفة والمتطلبات ، واختيار وبناء الملابس ، وغسل الملابس ، ورعاية الأطفال ، وصيانة وصيانة المعدات المنزلية.
تستخدم الإدارة المنزلية نتائج العلم والمعرفة بالجوانب المختلفة للحياة الأسرية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية والفيزيائية والروحية والتكنولوجية.
إنها تطبق هذه المعرفة على استخدام الموارد الأسرية لمواجهة المواقف المعيشية ، وحل المشكلات والمساعدة في حل النزاع.

الإدارة المنزلية

Post A Comment:

0 تعليقات: